vendredi 10 avril 2009

قناة حنّبعل : العربي نصرة يستقيل


استقال العربي نصرة من مهامه كرئيس لمجلس إدارة القناة التلفزية الخاصة "حنّبعل".
الاستقالة تمّت إثر انعقاد مجلس إدارة القناة بتاريخ 25 فيفري 2009 المنقضي، حسب محضر اجتماعه المسجل بالقباضة المالية بأريانة في 12 مارس 2009. والمودع بكتابة المحكمة الابتدائية بأريانة في 27 مارس 2009.
المحضر المشار إليه نصّ على استقالة العربي نصرة من رئاسة وعضوية مجلس إدارة إدارة الشركة العالمية للانتاج السمعي البصري (أفيب ـ تونس) التي تتبعها قناة حنّبعل، وإبراء ذمته لجملة تصرفاته طوال فترة أدائه لمهامه. هذا وتمّ تعيين خالد وسلوى ونجاة أعضاء بمجلس الإدارة لمدّة ثلاثة سنوات، مع تكليف خالد نصرة برئاسة المؤسسسة خلفا لوالده المستقيل

2 commentaires:

  1. السبت 21 فيفري 2009
    مواطن يقاضي قناة «حنبعل»... وصاحبهـــــا أمـــــام التحقيق
    مثل صباح أمس السيد العربي نصرة صاحب قناة حنبعل الفضائية أمام قاضي التحقيق بالمكتب الثاني بالمحكمة الابتدائية بتونس وذلك لسماعه بناء على شكاية تقدم بها أحد المواطنين الى وكالة الجمهورية بابتدائية العاصمة طالبا تتبع القناة المذكورة عدليا لأنها تعرضت إليه في أحد برامجها وعرضت صورته دون تصريح كتابي منه، وعرض قاضي التحقيق مالك القناة على القيس موجها له تهمة معالجة معطيات شخصية دون موافقة صاحبها. وأبقي السيد العربي نصرة بحالة سراح ومن المنتظر أن يتم استدعاء منشط البرنامج لسماعه حول نفس القضية.

    RépondreSupprimer
  2. الجمعة 17 نيسان (أبريل) 2009 م



    تونس: توقف فضائية "حنّبعل الشرق" الخاصة بسبب صعوبات مالية







    غزة (فلسطين)- خدمة قدس برس
    توقف منذ أيام بث فضائية "حنّبعل الشرق" الخاصة التابعة لمجموعة "حنّبعل" التي تضم كذلك قناتي "حنّبعل" و"الفردوس" الدينية.
    وذكرت أسبوعية "الأخبار" التونسية في عددها أمس الخميس (16/4) نقلا عن مصدر بإدارة "حنبعل" أنّ هذه القناة المتخصصة في بث المسلسلات العربية والمدبلجة تم توقيف بثها بعد سنتين تقريبا من إطلاقها، لأسباب مالية.
    ويملك هذه المجموعة رجل الأعمال التونسي العربي نصرة، الذي استقال من مهامّه على رأس مجلس إدارة القناة نهاية شهر شباط (فبراير) المنقضي لفائدة ابنه.
    وفي بداية الشهر الجاري تخلّت قناة "حنبعل" عن عشرات العاملين فيها بذريعة الظروف المالية الصعبة التي تمرّ بها المؤسسة.
    هل هي بداية النهاية
    منذ أيّام قليلة تمّ أغلاق قناة حنّبعل الشرق نهائيّا نظرا لعد مردوديّتها الماديّة وضعف مواردها، كما أنّ القناة الأمّ حنّبعل تي في
    و حسب عديد التقارير و الأخبار التي نشرت على بعض المواقع الألكترونيّة التونسيّة فأنّ هاته القناة على حافة الأفلاس و أغلاق
    أبوابها و قد نشر أحد المواقع بأنّ الأغلاق سوف يكون في شهر جويلية 2009. و بالنّظر إلى ما يحصل حاليّا داخل أروقة
    القناة فإنّه يمكن القول بأنّ مصير حنّبعل تي في هو الغلق لا محالة، حيث و منذ شهر تقريبا تخلّى صاحبها على مجلس الأدارة
    إلى أبنائه و زوجته و تمّ تسريح بعض العاملين في القناة أضافة ألى أيقاف عديد البرامج كبرنامح عالبال رياضة نسائيّة
    و عن حسن نيّة.
    "" بعض التقنيين و العملة الذين وقع طردهم قدم قضية ضد القناة لدى الإتحاد التونسي للشغل '""
    ----
    هل أخطأ صاحب القناة في تسييرها و هل أسهم بسياسته في إنهيارها؟؟؟؟
    متى نرى إعلاما خاصّا قويّا؟؟؟
    كيف يمكن حماية القطاع الخاصّ من الأندثار؟؟؟؟
    مالفرق بين التجارب الأعلاميّة الخاصّة في المغرب العربي و نظيرتها في المشرق أين تشهد أزدهارا كبيرا؟؟؟
    هل كانت سياسة حنبعل بعيدة عن الإعلام الحر النزيه...؟؟؟
    الموضوع منقول بتصرف لأهميته


    " حنبعل" وأزمة في الأفق...

    قامت مؤخرا إدارة" حنبعل" بالتخلي فجأة عمّا يقارب الستين فردا من العاملين بها من تقنيين وصحافيين وعملة دون سابق إنذار وبدون خطإ مرتكب من هؤلاء في خطوة سبقتها خطوة أخرى حيث قام مجلس الإدارة بتخفيض الميزانية العامة لمجموعة قنوات "حنبعل" من 6.5 ملايين دينار إلى 4.2 ملايين دينار.

    وفي نفس هذا السياق قامت "حنبعل" بالتخفيض في عدد المنوعات بإبعاد المنوعة الصباحية "يلي معانا " لمريم بن حسين وسبور بنات وبعض المنوعات الأخرى متجهة نحو بث أكبر عدد ممكن من الكليبات.
    في هذا الصدد تحركات نقابية في صلب الإتحاد العام التونسي للشغل وخاصة نقابة التقنيين والتلفزيين حاولت التفاوض مع العربي نصرة باعث القناة باءت بالفشل في ظل رفض هذا الأخير الحديث أو حتى التناقش أو تقديم أسباب طرد هؤلاء تحت ظل تهديد النقابة بتصعيد الموقف .
    وقد ذكرت الزميلة" الملاحظ" في عددها الأخير أنّ إدارة القناة أجبرت منشطي البرامج الحوارية على إمضاء وثائق يقرون فيها بتحمل المسؤولية الكاملة عن إدارة الحوار وما ينجر عنه في محاولة من" حنبعل" للتقصّي من المسؤولية التي قد تقع.

    RépondreSupprimer