mercredi 4 février 2009

الرابطــة التونسيـة للدفـاع عن حقـوق الإنسـان : بيان حول حجز "الطريق الجديد" وإغلاق "راديو كلمة

الرابطــة التونسيـة للدفـاع عن حقـوق الإنسـان

La Ligue Tunisienne pour la défense des Droits de l’Homme

تونس في 02 فيفري 2009

بيـــان

أقدمت السلطات في الأيام الأخيرة على إجراءات تعسفية صارخة تمسّ بحرية الإعلام والصحافة، فقد عمدت إلى حجز العدد 113 من صحيفة "الطريق الجديد" المؤرخ في 31 جانفي 2009 دون إعلام مدير الجريدة والساهرين عليها بذلك، واكتفت وكالة تونس إفريقيا للأنباء بالإشارة إلى أنّ مصدرا مسؤولا أكد أنّ الحجز تمّ بناء على أحكام الفصل 63 من مجلة الصحافة الذي يحجر نشر قرارات الإتهام وغيرها من الأعمال المتعلقة بالإجراءات الجزائية قبل تلاوتها في جلسة عمومية.

ويعتقد أن قرار الحجز استند إلى نشر الجريدة بالعدد المحجوز لاستنطاق السيد بشير العبيدي أحد قادة الحركة الإحتجاجية بالحوض المنجمي، أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الإبتدائبة بقفصة.

واللافت للنظر أن قرار الحجز جاء مخالفا للقانون بشكل واضح ذلك أن جميع أوراق ملف قضية الحوض المنجمي تم تداولها أمام المحكمة بدرجتيها الإبتدائية والإستئنافية، وصدر بشأنها حكم ابتدائي بتاريخ 11 ديسمبر 2008 تم استئنافه وتعهدت به محكمة الاستئناف بقفصة وتداولته بجلسة أولى يوم 13 جانفي الماضي، ونتجه لذلك فإن كل أوراق الملف بما فيها الإستنطاقات أصبحت عمومية بحكم تداولها في جلسة مفتوحة للعموم.

هذا إضافة إلى أن عمل المحاكم جرى على تلاوة قرار دائرة الإتهام وليس استنطاقات المتهمين.

والهيئة المديرة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان تعبر عن تضامنها مع أسرة "الطريق الجديد" وتدين بشدة قرار الحجز لخرقه الصارخ للقانون وللحق في الإعلام وتدعو السلطات التي اتخذته إلى الرجوع فيه والتعويض للجريدة عن الخسائر التي سببها ذلك القرار اللاقانوني.

وفي مبادرة أخرى ليست أقل خطورة على الحق في الإعلام قامت السلطات بغلق مقر مجلة وراديو " كلمة " وحجزت المعدات الموجودة به، وتم الإعلان عن إحالة السيدة سهام بن سدرين مديرة المجلة والراديو على حاكم التحقيق بتونس بدعوى البثّ الإذاعي بدون رخصة، وكانت قوات الأمن حاصرت المقر لعدّة أيام ومنعت الدخول إليه واعتدت بالعنف على عدد من العاملين والزائرين.

والهيئة المديرة للرابطة تعبر عن تضامنها مع السيدة سهام بن سدرين وأسرة مجلة وراديو "كلمة" وتشجب القرارات الجائرة التي اتخذت في حق هذا الجهاز الإعلامي وتطالب بالعدول عنها وإرجاع المعدات إلى أصحابها وحفظ التهمة الموجهة إلى السيدة سهام بن سدرين وتطالب من جديد باحترام الحق في الإعلام والنشر والصحافة ورفع القيود المفروضة على هذا الحق.

عن الهيئــة المديــرة

الرئيـــس

المختـار الطريفـي


21، نهج بودلير – العمران – 1005 تونس – الهاتف : 71.280596 – الفاكس : 71.892866

ltdhcongres6@yahoo.fr البريـــــد الإلكترونــي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire